الحب


 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الخفــــــاش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lolo

avatar

المساهمات : 2711
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

مُساهمةموضوع: الخفــــــاش   الخميس أكتوبر 30, 2008 2:27 am




المجموعة: ذوات الوتر.

القسم: الثدييات.

الفصيلة: الوطواط.

العائلة: الخفاشيات.

الفئة: خفاش.

هو من طائفة الثدييات الطائرة. نعرف منه ما يقارب 100 صنف. يعيش بالمناطق الحامية. جسمه عادة صغير ولا يزيد طوله عن 100 سم. يشبه رأسه رأس الدب أو الكلب الألماني، يوجه نفسه بواسطة موجات صوتية لا يسمعها الإنسان.

يأكل الحشرات والأسماك. منها من يمتص دم البقر حتى تموت، هذه العائلة من الثدييات هي الطائفة الوحيدة من الطفيليات التي تتمص الدم، يفرز لعاباً يمنع دم الفريسة من التجمد. يمتص دم البهائم خلف أذنيها والإنسان من طرف إبهام رجله.



الخفاش عاري البطن (Taphozous nudiventris) يتواجد بكثرة في الكويت ويعيش بتجمعات كبيرة جداً، وهو أحد الخفافيش الثلاثة التي تم رصدها في الكويت وهي:

1- الخفاش عاري البطن (Taphozous nudiventris)

2- الخفاش ذو الأنف الورقي (Asellia tridens)

3- خفاش كُهل (Pipistrellus kuhlii)

ولقد تم رصد 48 نوع من الخفافيش في الجزيرة العربية وأطرافها (العراق والشام) ذكرها هاريسون في كتابه الثدييات في الجزيرة العربية وهو باللغة الإنجليزية (Mammals of Arabia) واثنان منها تتغذى على الفواكه بينما الباقي تتغذى على الحشرات ولا يوجد منها ما يمتص الدماء. ويتواجد في العالم ما يقارب 1000 نوع من الخفافيش وهو ما يمثل ربع الثدييات.

[center]الوصف [/align]

[center]الرأس : [/align]يختلف الرأس والوجه كثيرا بين الأنواع المختلفة من الخفافيش، فنجده في نوع يأخذ شكل الدب الصغير، او الكلب، وفي البعض الآخر يكون الوجه مفلطحا، وفي بعض الأنواع توجد ثنيات من الجلد موجودة على الأنف يطلق عليها الأنف الورقي، وهذا الأنف يشابه الى حد كبير رأس الحربة أو السيف.




[b]الأجنحة والأرجل
: تقوم ايدي الخفاش مقام جناحيه، وتدعم أصابعه الطويلة جلد الأجنحة المرن، والذراع العلوي والأمامي والأصبع الثاني والثالث عبارة عن الحافة الأمامية للجناح، أما الأصبع الرابع والخامس فهما دعامة مساعدة للجناح، وتمتد الحافة الداخلية من الجناح لأسفل بجانب الجسم وعلى طول الأرجل حتى الكاحل والقدم. يختلف طول الجناح من نوع الى آخر. فأنواع الخفافيش الصغيرة تمتاز بأجنحتها الطويلة الضيقة. وبعض الأنواع التي تحوم أو ترفرف في مكان واحد تكون أجنحتها قصيرة عريضة. ومعيار القياس لحجم الخفاش يعبر عنه بطول الذراع الأمامي. وتستطيع بعض الأنواع الطيران بسرعة 24 كم/ساعة ولكن معظمها يقطع مسافة 8 – 13 كم/ ساعة




الخفاش ليس أعمى ولكن نظره بسيط ويستخدم نظام الرادار لتحديد مكان الحشرة وهو طائر في الظلام الدامس، حيث يرسل من حنجرته ترددات صوتية فوق الترددات السمعية (أي أعلى من20كيلو هيرتز) لا يسمعها الإنسان وعند انعكاسها ورجوعها إليه يستطيع تحديد مكان الحشرة. ومن نفس الحنجرة يطلق الخفاش صيحات يسمعها الإنسان وذلك للتواصل مع بني جنسه.



تكاثره: عند اقتراب موعد وضع الأنثى تنعزل الإناث في مكان آمن حيث تعيش مع بعضها بانتظار الوضع. وتضع الأنثى صغيراً واحداً وهي معلقة بشكل عمودي بعد فترة حمل تبلغ 4 أشهر.



الخفاش أكمل الطير خلقا ليكون أبلغ في القدرة لأن لها ثديا وأسنانا وأذنا، وهي تحيض وتطهر وتلد. خفاش أعجب من سائر الخلق، ومن عجائبه أنه لحم ودم يطير بغير ريش ويلد كما يلد الحيوان ولا يبيض كما يبيض سائر الطيور، فيكون له الضرع يخرج منه اللبن، ولا يبصر في ضوء النهار ولا في ظلمة الليل، وإنما يرى في ساعتين: بعد غروب الشمس ساعة وبعد طلوع الفجر ساعة قبل أن يُسفر جدا، ويضحك كما يضحك الإنسان، ويحيض كما تحيض المرأة.



[center]كيف تحدد الخفافيش اتجاهها [/align]

تعتمد بعض الخفافيش على الرؤية وحاسة الشم لتتعرف على اتجاهها لتجد الطعام في الليل المظلم. وتتعرف بعض الخفافيش على اتجاهها عن طريق اصدار الصوت واتباع الصدى. فهذه الأصداء الصوتية تحدث نتيجة لسلاسل من الأصوات ذات الترددات القصيرة والعالية التي تحدثها الخفافيش باستمرار أثناء الطيران، وعن طريق هذه الأصداء تتعرف على الاتجاه والمسافة للأهداف في المنطقة، هذه العملية الخاصة بأصداء الصوت تسمى تحديد موقع صدى الصوت .



مع تحياتي للجميــــــــع .......


_________________
الحب زهره اذا رويتها تفوح طيب يملا الافاق
LOLO

http://karakeb.niceboard.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amore.nicetopic.ne
 
الخفــــــاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحب :: amore فى احضان الطبيعه :: عالم الثديات-
انتقل الى: